منتدى اشبال بوعون

مرحبا بك كثر النجوم الساطعه
وكثر الورود الفائحه التي تفوح بازكى العطور
وكثر ما تكتب الاقلام من حروف وعبارات
اهلا بك في منتدى اشبال بوعون
واسال الله العلي العظيم انا يوفقك
الى ما فيه خير لنا ولك ,,
وتقبل تحياتى وتقديري


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى اشبال بوعون

مرحبا بك كثر النجوم الساطعه
وكثر الورود الفائحه التي تفوح بازكى العطور
وكثر ما تكتب الاقلام من حروف وعبارات
اهلا بك في منتدى اشبال بوعون
واسال الله العلي العظيم انا يوفقك
الى ما فيه خير لنا ولك ,,
وتقبل تحياتى وتقديري
منتدى اشبال بوعون
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

uf$ hgvplhk

اذهب الى الأسفل

uf$ hgvplhk Empty uf$ hgvplhk

مُساهمة  raho boussis السبت مايو 14 2011, 19:39

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط

--------------------------------------------------------------------------------

إختبارات اللغة العربية للسنة 4 متوسط


اختبار الفصل الأول في اللغة العربية
************************************************** ************************************
النص: أي أبنائي:
ولدت الغرّ الميامين، من آبائكم الأولين، فأوسعوني بِرّا وتِكرمةً، وكافأوني وفاءا وإحسانا، وفَد عليّ الإسلام فكنت له حصنا، ووفدت معه اللغة العربية فقلت لها حسنا، ثم اتّخذتهما مفخرتي ...وقررت أن أحميهما طول عمري. ألا لستم منّي حتى ترعوا عهدي برعاية عهدهما، وتحققوا وعدي بالاستماتة في سبيلهما، ونعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة
أنا الأم، ومن حق الأم تسميةُ ولدها، وقد سمّيتكم: العرب المسلمين، وأشهدت التاريخ فسجلَ، فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى.
إنّي قريرة العين بيومكم هذا إذ سمّيتوني باسمي، وشرّفتموه بالإسلام، وزنتموه بالعربية.

من كتاب آثار محمد البشير الإبراهيمي ص 163 – بتصرف-
***********************************************
أسئلة البناء الفكري:

1- من المتحدث في النص عن نفسه ؟ وما لغته؟ وما دينه؟ 1.5 ن
2- أبدت الأم بعض مخاوفها أين تجلى ذلك؟ 1 ن
3- اشرح < تفريق المسمّى>؟ 1 ن
4- ما النمط الأسلوبي الغالب على النص؟ اذكر مثالين من النص؟ 1.5 ن

أسئلة البناء الفنيّ

1- في النص مقابلة استخرجها 1 ن
2- ميّزبين الاستعارة والتشبيه فيما يلي: 1 ن
تحقّقوا وعدي – وأشهدت التاريخ
البناء اللغوي
1- استخرج من النص جملة اسمية حُذف منها المبتدأ، واذكر حالة الحذف. 2 ن
2- ما محل الجملة المسطر تحتها من الإعراب؟ 1 ن
3- اشكل وحدّد عناصر الجملة الآتية: من حق الأم تسمية ولها 2 ن

الوضعية الإدماجية
أحيانا نصادف جزائريا يدّعي التحضر والتقدم، لذا تراه يتبرّأ من دينه، ويتهرب من وطنيته، ويتعلق بكل ما هو أجنبي، وينكر كل ما هو جزائري .
التعليمة: في خمسةعشر سطرا، اجر حوارا مع أحد هؤلاء، تحاول فيه إقناعه بأن التمسّك بمقوّماتنا من لغة ودين لا يتعارض مع التقدم والتحضّر، موظفا:
- أسلوب حواري حجاجي
- جملة اسمية حُذف منها المبتدأ وجوبا، وأخرى جوازا
- جملة فعلية مركبة مفعولها مصدر مؤول
- أسلوب المدح والذم
وفقكم الله – عن أستاذ المادة: بلحاج

***************************************
***************************************
****************************************
شبكة التقييم للاختبار الأول

* البناء الفكري:4/4
1- المتحدث في النص هي الجزائر، ولغتها العربية، ودينها الإسلام ( 1.5ن)2- تجلّت مخاوف الأم في قولها: فلستم مني إن عققتموني بتبديل الاسم أو تفريق المسمّى ( 1ن)3- معنى " تفريق المسمّى": تفريق وحدة العرب والمسلمين ( 1 ن)4- نمط الأسلوب الغالب على النص: إخباري 0.5 ن)، ومثال ذلك: ولدت الغرّ الميامين، - أنا الأم

*- البناء الفنّي: 3/3
1- المقابلة: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (1 ن)2- التمييز بين الحقيقة والمجاز:- الحقيقة: تحققوا وعدي (1 ن)- المجاز: أشهدت التاريخ (1 ن)

*- البناء اللّغوي: 5/5
1- الجملة التي حذف منها المبتدأ: نعم العهد الوفاءُ، وبئس الخلق الخيانة (أصل الجملتين: نعم العهد هو الوفاء، بئس الخلق هوالخيانة) (1 ن)- حُذِف المبتدأ وجوبا ( 1ن)2- محل الجملة التالية من الإعراب: أن أحميهما : مصدر مؤول في محل نصب مفعول به (1ن)3- الشكل وتحديد عناصر الجملة: "من حق الأم تسمية ولها":- الشكل: مِنْ حَقِّ الأمِّ ولدِها (1ن)- عناصرها:
الخبر المقدّم :من حقّ الأم 0.5 نالمبتدأ المؤخّر: تسميةُ 0.5 ن

*- الوضعيّة الإدماجيّة: 8/8 : شبكة التقييم:
المقاييس والمؤشرات والتقييم:
الوجاهة - هل كتبت النص المطلوب؟ 01- هل خرجت عن الموضوع؟ 01- هل أفكارك مناسبة للمطلوب؟ 0.5- هل احترمت نوع النص المطلوب(حوار)؟ 0.5
الانسجام - هل لنصّك مقدمة وعرض وخاتمة؟ 01- هل احترمت تقنية كتابة الحوار الذي يتضمن الحجاج؟ 01
اللّغة - هل وظّفت المكتسبات اللغوية والفنيّة المطلوبة؟ 02
الإبداع - هل خطك واضح؟ 0.5- هل ارتكبت أخطاء إملائية ونحوية؟ 0.5

الموضوع الأول
المقترح لشهادة التعليم المتوسط اللغة
العربية

النص
اعتبر الاسلام العمل الزراعي جهادا ( يثاب عليه المرء )
و يستحق التشجيع و الاكرام , يقول الرسول عليه الصلاة و السلام :
<<من نصب شجرة فيصبر على حفظها و القيام عليها حتى تثمر كان له في
كل شيء يصاب من ثمرها صدقة عند الله عز و جل >>. فمن هذا الحديث
ندرك ( أن الاسلام حرم تعطيل الأرض ) بعدم الانتفاع بها , و أجاز أخدها من
المهمل , و اعطائها لمن يستطيع أن يستغلها , و النفع بها , و شجع
على التوسع في الانتاج الزراعي , و عد ذلك جهادا يستحق عليه أجرا و ثوابا .
و دعا الرسول صلى الله عليه و سلم الى احياء الأرض الميتة حيث قال :
<< من أحيا أرضا ميتة فله فيها أجرا >> . و كان جل عمل
الصحابة في المدينة الزراعة و الشغل في البساتين و الحقول . و هكذا يوجه
الاسلام الانسان في طريق الخير , و يريده أن يكون ايجابيا يفيد و يستفيد
يبني و يعمر حتى آخر لحظة من عمره و أشد ما يكره منه السلبية المتخاذلة : و
الانكماش و الانزواء عن معترك الحياة ... فبئس العمل عمله . فلا
مجال في الاسلا للفقر و الضعف و المرض و الجهل لأنه دين العمل و العلم و
الانتاج
ش.ت.أ - 1987) بتصرف )


الأسئلة
:البناء الفكري
بمادا يمتاز الاسلام ؟
ما موقف الصحابة من العمل الزراعي ؟
كيف يكون الانسان المسلم ايجابيا ؟

:البناء
اللغوي
أعرب ما تحته خط في النص
استخرج من النص جملة شرطية و بين عناصرها
:اشتق من الأفعال التالية
مصادرها
اعتبر - قال - أدرك - حرم

بين محل الجمل بين قوسين من الاعراب

البناء الفني
في النص سجع استخرجه
استخرج من النص تشبيها و بين أركانه
استخرج من النص طباقا و بين نوعه

الوضعية الادماجية
قال الرسول صلى الله عليه و سلم : << ما من
مسلم يغرس غرسا أو يزرع زرعا , فيأكل منه طير أو انسان أو بهيمة الا كان
له به صدقة >> اكتب فقرة تبرز فيها أهمية العمل الزراعي في الحياة
الاقتصادية مستعملا ما أمكن أسلوب التوكيد

الأجوبة
البناء الفكري
الاسلام ينتاز بأنه دين عمل و علم و انتاج . = نقطة
كان أعظم عملهم في المدينة هو الزراعة في البساتين و
الحقول = نقطة
يكون المسلم ايجابيا اذا أفاد و استفاد وبنى و عمر =
1.25 نقطة

البناء اللغوي
الاعراب
أن : أداة نصب و مصدر = 0.25 نقطة
يستغلها : فعل مضارع منصوب بأن و علامة نصبه الفتحة
الظاهرة على آخره = 0.5 نقطة و الفاعل ضمير مستتر تقديره هو = 0.5 نقطة
و الهاء ضمير متصل مبني في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة
و الجملة الفعلية مبنية في محل نصب مفعول به = 0.5 نقطة
بئس : فعل ماض جامد لانشاء الذم = 0.5 نقطة
العمل : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة على
آخره = 0.5 نقطة
عمله : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هو و هو مضاف و الهاء
ضمير متصل مبني في محل جر مضاف اليه = 0.5 نقطة
الجملة الشرطية و عناصرها
فعل الشرط : من نصب شجرة ...الى تثمر = 0.25 نقطة
جواب الشرط : كان له .... الى عز و جل = 0.25 نقطة
المصادر
اعتبر : اعتبار =0.25 قال : قول=0.25
أدرك : ادراك=0.25 حرم : تحريم=0.25
محل الجمل من الاعراب
يثاب عليع المرء : في محل نصب نعت = 0.5
أن الاسلام حرم تعطيل الأرض : في محل نصب مفعول به = 0.5

البناء الفني
السجع : يفيد و يستفيد =
0.5
التشبيه و أركانه :اعتبر
الاسلام العمل الزراعي جهادا = 0.5
المشبه : العمل الزراعي = 0.25
المشبه به : جهادا = 0.25
الطباق : العلم و الجهل و
نوعه ايجابي = 1

الوضعية الادماجية
الملاءمة : ابراز أهمية
العمل الزراعي , أسلوب التوكيد = 5
الانسجام : ترابط الأفكار = 1
سلامة اللغة : احترام
علامات الوقف , قواعد اللغة , قواعد الاملاء ,تناول الموضوع بشكل لائق و
خط واضح = 2




موضوع: نموذج اختبار : السنة الرابعة متوسط ـ لغة عربية ـ الخميس أبريل 01, 2010 11:40 am

--------------------------------------------------------------------------------

النص :
ــ ليس من يكتب بالحبر كـــــــمن يكتب بــــــدم القلب ، وليس السكـــــــوت الذي يُحدثه الملل كالسكوت الذي يوجــــــــــــــــده الألــــــــم .
أما أنا فقد سكت لأن آذان العالم قد انصرفت عن همس الضعفاء وأنينهم إلى عويل الهاوية وضجتها ، ومن الحكمة أن يسكت الضعيف ، عندما تتكلم القــــــــوى الكامنة في ضمير الوجـــــــود ، تلك القـــــوى التي لا ترضى بغير المدافع ألسنـــــة ولا تقنع بســـــوى القنابل ألفــــــاظا .
ــ نحن الآن في زمن أصغر صغائره أكبر من كبائر ما تقدمه ، فالأمور التي كانت تشغل أفكارنا وميولنا وعواطفنا ، قد انزوت في الظل ، والمسائل والمشاكل التي تتلاعب بآرائنا ومبادئنا قد توارت وراء نقاب من الإهمال ، أما تلك الأحلام المستحبة و الأشباح الجميلة التي كانت تميس منتقلة على مسارح وجداننا ، فقد تبددت كالضباب ، وحـــَّل محلها جبابرة تسير كالعواصف وتتمايل كالبحار ، وتتنفس كالبراكين .
للحيـــــاة الهانئة الوديعة ، خير من حياة تشوبها شوائب الملل وتنغصها مرارة الألم .
فنعم الراحة راحتها والسكينة سكينتها .
جبران ــ بتصرف .
 الأسئلة :
 البناء الفكري :
ـــ تخير عنوانا مناسبا للنص مما يلي : الجبابرة ـ سكوت الألم وسكوت الملل .
ــ لماذا فضل الكاتب الصمت على الكلام ؟ .
هات شرح وضد هاتين الكلمتين : الضجَّة ــ الإهمال .
 البناء اللغوي :
استخرج من النص ما يلي :
ــ جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا .
ــ جملة حذف فيها المبتدأ وجوبا .
ــ جملتين بسيطتين : ( فعلية ــ اسمية ).
ــ جملة معطوفة على جملة
ــ أعرب ما تحته خط في النص ؟.
 البناء الفني :
تخير النمط الغالب على النص مما يلي :
ــ السرد ـ الوصف ــ الإخبار .
ــ استخرج صورة بيانية وسمها ؟ .
 الوضعية الإدماجية :
ــ نتألم لما نرى حالات اجتماعية صعبة ، ويحز الألم في أنفسنا لما لا نستطيع التغيير .
ــ اكتب فقرة لا تتعدى ثمانية اسطر تتحدث عن وضع اجتماعي رأيته فتألمت منه ، مستشهدا بما تعرف من شواهد ، موظفا جملة فعلية تقدم فيها المفعول به وجوبا .



محمد بن زعبار
عضو مبدع



عدد الرسائل: 997
نقاط: 1936
تاريخ التسجيل: 02/11/2008

موضوع: رد: نموذج اختبار : السنة الرابعة متوسط ـ لغة عربية ـ الخميس أبريل 01, 2010 4:33 pm

--------------------------------------------------------------------------------

شبكة تقويم وتصحيح نموذجي :



المعايير
المؤشرات
التقدير

البناء الفكري : ( 4 ن )

تخير عنوان مناسب للنص

تفضيل الكاتب الكلام على الصمت







شرح الكلمتين :



ضد الكلمتين :




الجبابرة .

لأن : آذان العالم قد انصرفت عن همس الضعفاء وأنينهم إلى عويل الهاوية وضجتها



الضجة : الصخب ، الفوضى ، الضجيج .

الإهمال : التقاعس ، عدم الاكتراث .

الضجة # الهدوء ، السكينة .

الإهمال # الجد .






1

1







0,5

0,5

0,5

0,5

البناء اللغوي : ( 06 )

استخراج من النص :





















الإعراب :













البناء الفني :

النمط الغالب على النص :

استخراج صورة بيانية وتسميتها :










جملة اسمية تقدم فيها المبتدأ وجوبا :

( للحياة الهانئة الوديعة خير ) ، لاقترانه بلام الابتداء .

جملة حذف فيها المبتدأ وجوبا :

( فنعم الراحة راحتها ) المبتدأ المحذوف " هي " .

جملتين بسيطتين ( فعلية ، اسمية ) .

فعلية : ـ حل محلها .( فعل ـ فاعل ، مفعول به )

اسمية : ـ أما أنا فقد سكت ( مبتدأ ، خبر ) .

جملة معطوفة على جملة : فنعم الراحة راحتها والسكينة سكينتها ـ

ـ أنا : ضمير منفصل في محل رفع مبتدأ .

ف: السببية .

نعم : فعل ماض جامد لإنشاء المدح .

الراحة : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .

راحتها : راحة ـ خبر لمبتدأ محذوف تقديره " هي " وهي مضاف ، والهاء ضمير متصل في

محل جر مضاف إليه .





الوصف .

كالعواصف ــــــ تشبيه .


1





1









0,5

0.5



0,5

0,5

0,5

0,5

0,5

0,5







1

1




raho boussis
raho boussis
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 53
نقاط : 10160
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 08/10/2010
الموقع : https://boussis.rigala.net

http://www.boussis.rigala.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى